أحدث المقالات
أغنية للخُبرمخاطر ترجمة الآدابمخاطر ترجمة الآدابفضائح جائزة نوبلشكرا كيري غريسيلقائى باذاعة الرياضمعرض الكتاب بالرياضمن أوراق معرض الرياضلن أكون أما رائعةأغنية فبراير

الموسيقى سمو الأخلاق

 

 

الحقيقة الوحيدة هي الموسيقى .

                                   جاك كيروك

تهذب الموسيقى  أرواحنا .وتشذب إيقاعاتها ذواتنا  ، تسافر بنا نحو فضاءات  من حب وسلام ، نتأمل كيف يمسك العازفون آلاتهم الموسيقية  ، فهم يحضنونها بحميمية دافئة ، فيصل إلينا إحساسهم الحميم الذي نراه في قسمات وجوههم ، ويتساوون جميعهم في تلك المشاعر الرقيقة التي يرسلونها لنا سواء عبر  البيانو ، الغيتار ، أو الربابة ، أو أي آلة موسيقية أخرى .

تخرج الموسيقى الفرد من الهمجية والوحشية الى أخلاقيات حياة المدنية ،والرقي الإنساني  ، وتجعله جماليا ، فعشاق الموسيقى ومن يستمعون إليها ، ينعكس ذلك في سلوكهم وافكارهم وحياتهم اليومية وكأنها تمنحهم سمواََ أخلاقياََ إنسانياََ يتناغم مع الكون والحياة .هذا ما يؤكده  أفلاطون ” الموسيقى قانون أخلاقي . تعطي للكون روحاً ، وتعطي للعقل أجنحة ، وتعطي  تحليقا للخيال  ” .

فالموسيقى قانون أخلاقي  .فهي تهذب سلوكيات ومشاعر الأفراد ، وترقى بهم ،وهؤلاء الأفراد هم من يكونون المجتمعات ، وتعطي روحا للكون ، ولمن يحيا فيه : الإنسان ، و الطبيعة ، والأشياء ، والروح هي العبق الذي يشكل وجود حياتنا وبهجتنا ،   كما أنها تمنح العقل أجنحة تـرفرف بحرية ، وتحرض العقل برفيفها أن يفكر ،ويـتأمل ، ولا تتوقف عند ذلك فالموسيقى  تحلق نحو الخيال ، والخيال هو الـذي يبتكر  قسمات حياة وضحكات وروح جديدة  .

ويأتي بيتهوفن ويحدد هوية وجود الموسيقى في حياتنا  ، فهو  يصفها  بأنها وسيط بين  الحياة الروحية والحسية ، وكأنها تخلق فينا شعور توازن يؤدي إلى  إيجاد سلام مع ذواتنا .

أما المطرب والعازف المرح بسي ، فيـلقي الموسيقي في فضاءات اللغة  ” أن  اللغة الأكثر عالمية وشهرة هي الموسيقى ” ، وأنا أراها اللغة الخالدة لتدخل في فضاءات التواصل بين الناس  ، هذا التواصل الذي يوجد تعارفا وألفة بين البشر ، ولا أنسى عندما حضرت مناسبة توحد فيها الحضور بالموسيقى وابتسمت الوجوه وصفقت ، رغم اختلاف ثقافاتهم ولغاتهم  .

عبر الموسيقى نتذكر دفء أحبة ، وضحكات أصدقاء ، وعـبر الموسيقى نسمع شدو أنفسنا لأنفسنا ولمن نحب ، وعبر الموسيقي نرى أسراب الطيور القادمة من حقول خضراء .

فعندما نسمع صوت ناي من بعيد فان ارواحنا تتجه له  ، وعندما نسمع  إيقاعات طبل سريعة فان خلايا دهشة تستيقظ فينا وتحمل خطانا إليه ، فنرقص .

إنها الموسيقى  أخلاق نبلاء الكون والحياة .

عزف منفرد

يتحدث الترومبون إليك ،

ويحاول البيانو أن يـكسر جـزءً صغيرا،

ويرفع المسرح إلى فلك

يلف الأضواء الحمراء .

الشاعر فيكتور كروز

http://funoon.sa/blogs/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89%D8%8C-%D8%B3%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%84/



أضف التعليق أكتب التعليق و أنتظر موافقة الأدارة على نشره