غيتس وميليندا

غيتس وميليندا

 

  

زواج ناجح وطلاق محير 

أهتز العالم يوم الإثنين الماضي بخبر طلاق المليادير الأمريكي وأحد مؤسسي مايكروسوفت وأشهر رواد الأعمال في ثورة الحواسيب الصغيرة بيل جيتس وزوجته ميليندا بعد زواج دام لمدة 27 عام ، وقد صدر بيان الطلاق من الزوجين في تغريدة مشتركة عبر تويتر 

\"بعد قدر كبير من التفكير والكثير من العمل بشأن علاقتنا ، اتخذنا قرارًا بإنهاء زواجنا\".

ترى ما الذي  حدث ؟

مالذي أنهى زواج كان يبدو نجاحه  للعالم ؟ 

 ماهي الرسائل التي بعثت بها ميليندا إلينا نحن  النساء عبر تجربتها الزوجية ؟ 

وهل سنستفيد من هذه الرسائل ؟ التي ساذكرها في نهاية تقريري هذا،  ولكن لابد أن أعود  إلي بداية حكاية بيل وميليندا ورحلة زواج 27 عام مثمرة .

 

كيف التقى بيل بميليندا ؟ 

عملت ميليندا في الثمانينات كمديرة للمنتج في شركة بيل التابعة لشركة مايكروسوفت ، التقى بيل ميليندا  في عشاء عمل في نيويورك ، طلب منها لقاء بعد اسبوعين ولكنها لم توافق قالت له ” أنت لست عفويا بما يكفي ” بدلاً من ذلك ، اتصل بها في وقت لاحق من تلك الليلة بسؤال ساخر: \"هل هذا عفوي بما يكفي بالنسبة لك؟“.

وبعد لقاءين ، عرض  بيل على ميليندا  ،  بعد ذلك تمت الخطبة وكان الزواج بعد سنوات  .

 

ميليندا و انجذابها لبيل 

ذكرت  ميليندا لـ Fortune: \"عندما أنظر إلى الوراء ، كان بيل يشبه نوعية  الأشخاص الذي كنت أتسكع معهم  في الكلية\". \"كنت أحترمهم كثيرًا ، وكانوا يحترمونني“.

وصفت   ميليندا بيل أنه منهجيًا حتى في مسائل القلب - كتب  قائمة على السبورة عن  \"إيجابيات وسلبيات الزواج.

تقول ميليندا في أحد لقاءاتها  \"لقد انجذبت بالتأكيد إلى عقله اللامع ، ولكن أبعد من ذلك ، أنجذبت لحب الاستطلاع لديه ”وأكملت  \"ولديه إحساس كبير بالمرح. أنا أحب ذلك الجانب الساخر منه.\" 

 

ماذا قال بيل علاقته بميليندا ؟

كما قال بيل في فيلم وثائقي على Netflix: \"لقد اهتممنا كثيرًا ببعضنا البعض وكان هناك احتمالان فقط: إما أننا سننفصل أو سنتزوج.“

تزوج بيل وميليندا في عام 1994 في جزيرة لاناي في هاواي ، وقد  استأجرا جميع طائرات الهليكوبتر المحلية لمنع الضيوف غير المرغوب فيهم من التحليق فوق الجزيرة .

أهدى والدا بيل للعروسين منحوتة لعصفورين ، يجلسان جنبًا إلى جنب ويحدقان في الأفق. وكتبت ميليندا في خطاب الأزواج السنوي لعام 2018: \"لا يزال أمام منزلنا\". \"أفكر في الأمر طوال الوقت … لأننا في الأساس نتطلع في نفس الاتجاه ) 

 

اسس الزواج 

تقول  ميليندا يتفادى الزوجان  الخلافات من خلال مشاركة القيم الأساسية والثقة وحس العقلية المنفتحة .

 

مؤسسة بيل وميليندا جيتس 

بعد خطوبتهما ، سافر بيل وميليندا إلى إفريقيا في أواخر عام 1993. خلال الرحلة ، التقيا بأشخاص يعيشون في فقر مدقع. وبينما كانا  يتنزهان علي الشاطئ في جزيرة زنجبار بدأ  يفكران  بالطريقة التي عن طريقها  يستخدمان ثروتهما لمساعدة الأخرين وكان حديثهما بداية مؤسسة بيل وميليندا غيتس ، تقول ميليندا ”ليس من العدل أن نملك الكثير من الثروة بينما الملايين لديهم القليل ”

أسس الزوجان مؤسسة بيل وميليندا جيتس في عام 2000 في سياتل إيمانا منهما بأن كل شخص يستحق فرصة ليعيش حياة صحية ومنتجة. حتى الآن ، تركز المؤسسة في المقام الأول على الصحة العامة والتعليم وتغير المناخ .

 

رحلة الزواج الجميلة 

بدأ الزوجان بيل وميليندا رحلة ارتباط جميلة على المستوى العائلي وعلى مستوى العمل فقد حققا تميزا واضحا ، فقد أعادا معا تشكيل العمل الخيري والصحة العامة بالثروة التي حققها السيد جيتس كمؤسس مشارك لمايكروسوفت .

لأكثر من عقدين ، كان السيد والسيدة جيتس قوى قوية في العالم  ، حيث أتاحت مساهماتهما الخيرية الضخمة الوصول إلى أعلى المستويات الحكومية وقطاع الأعمال والقطاع غير الربحي. 

كان لمؤسسة بيل وميليندا جيتس ، التي حصلت على منحة قدرها 50 مليار دولار ، تأثيرا هائلا في مجالات مثل الصحة العالمية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ، وخطت خطوات كبيرة في الحد من الوفيات الناجمة عن الملاريا والأمراض المعدية الأخرى. 

على مدار العام الماضي ، كان الزوجان مرئيين بشكل خاص ، حيث علقوا بانتظام على الحرب العالمية ضد Covid-19 حيث أنفقت مؤسستهما أكثر من مليار دولار لمكافحة الوباء.

 

وتنتهي الرحلة الزوجية …. ولاينتهي العطاء

”لكننا لم نعد نعتقد أنه يمكننا أن ننمو معًا كزوجين في المرحلة التالية من حياتنا“ 

”على مدى السنوات الـ 27 الماضية ، قمنا بتربية ثلاثة أبناء رائعين وبنينا مؤسسة تعمل في جميع أنحاء العالم لتمكين جميع الناس من أن يعيشوا حياة صحية ومنتجة\".

\"نواصل مشاركة الإيمان بهذه المهمة وسنواصل عملنا معًا في المؤسسة ”

\"نطلب المساحة والخصوصية لعائلتنا عندما نبدأ في الإنتقال للحياة  الجديدة.\"

 

طلاق الحقوق المالية  : 

عند إعلان الطلاق ، قام بيل بتحويل أكثر من مليار دولار لحساب ميليندا ، وأصبحت ميليندا بهذا المبلغ مع ماجمعته لها مليارديره أيضا 

 

ما هو الدور الذي لعبته ميليندا في حياة وشركة بيل ؟

قالت ميليندا في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس في عام 2019: \"أنا وبيل شركاء متساوون ، يجب أن يكون الرجال والنساء متساوين في العمل“.

  

حضور ميليندا الاجتماعي والاقتصادي المستقل 

لم تتوقف ميليندا عند عملها مع مؤسسة بيل ، بل أسست ميليندا شركة  خاصة بها عام عام 2015، وهي شركة استثمارية تركز على النساء والعائلات في الولايات المتحدة الأمريكية .

تحتفظ جيتس بمكانتها كأقوى امرأة في العمل الخيري كرئيسة مشاركة لمؤسسة بيل وميليندا جيتس.

كجزء من مهمة المؤسسة لمساعدة جميع الناس على عيش حياة صحية ومنتجة ، كرست الكثير من عملها لحقوق النساء والفتيات في العالم .

أيضا شجعت ميليندا المساواة في العمل والأجور بين الجنسين ، واوجدت برامج لدخول النساء عالم التقنية الحاسوبية المتقدمة .

 

لحظة الرفع  :

في ابريل 2019 ، أصدرت ميليندا كتابا عن طفولتها وحياتها وصراعاتها الخاصة كزوجة لشخصية مشهورة وأم ربة منزل مع ثلاثة أطفال وأيضا عن قصص النساء الشجاعات اللواتي التقت بهن في رحلاتها وحمل عنوان : لحظة الرفع : كيف يغير تمكين النساء العالم .

ذكرت ميليندا في كتابها أن عملها مع بيل في المؤسسة جعل علاقتها ببل  أفضل. وكتبت: \"كان عليه أن يتعلم كيف يكون متساويًا ، وكان علي أن أتعلم كيف أتقدم وأن أكون متساوية“.

ميليندا وبيل والمساواة   :

\"غالبًا ما نفترض - كل من النساء والرجال في الزواج - أن الأشياء تقع على عاتق الأم. كنت أحاول إظهار كيف كان علي أن أنظر إلى هذه القضايا وكان علي أن أذكر حقيقتنا لزوجي لكي أكون  قادرة على التغيير \". \"أعتقد أن الناس لديهم وجهة نظر معينة عن بيل ، لأنه كان مديرًا تنفيذيًا متميز يدير شركة Microsoft. وأعتقد أن الناس يجب أن يفكروا ،\" حسنًا ، يجب ألا تتمتع ميليندا بالمساواة مع بيل \". في الواقع ، لدي مساواة تامة مع بيل. لكن الأمر استغرق بعض الوقت حتى نصل إلى هناك ”.

 

 

وانتهت العلاقة الزوجية …أنتهت ولكن ميليندا لن تنطفئ ستدير شركتها وتكمل رسالتها في دعم النساء ، وستصنع لها حياة جديدة .

 

أنتهت  الحياة الزوجية بين بيل وميليندا دون معرفة الأسباب الحقيقية ، لكن ميليندا كانت ترسل رسائل إلينا نحن النساء : 

 

-أن الحياة الزوجية قد تنتهي في لحظة ما  

- أن يكون للمرأة عالمها المستقل الخاص بها بعيدا عن  الزوج 

-أن تؤسس المرأة لذاتها طريقا يحقق لها الإستقلال المادي 

-أن تحصل المرأة على كامل حقوقها المالية عند الإنفصال 

-أن تحضر المرأة مع الزوج عندما يكون هناك شراكات بينهما 

-انتهاء العلاقة الزوجية هو بداية لحياة جديدة 

 

 أعتقد أن الملل وغياب التوهج والدفء الحياتي قد تسلل إلى بيل وميليندا وأنهى علاقتهما الزوجية وربما هناك أسباب أخرى قد تنكشف في الأيام القادمة . 

 

التعليقات

أترك تعليق