الأدب الرقمي

الأدب الرقمي

 

 

الأدب  الرقمي الأدب العالمي الجديد 

 

 

        ” الأدب الرقمي هو نوع من الأدب الذي تحول إلى أدب عالمي“

ارنست فسزكي

 

ترى هل هي (الثقافة المتسارعة)  ، كما أسماها الروائي الفنان دوغلاس كوبلاند، نعم إنها الرقمية أو الرقمنة أو العالم الرقمي أو الالكتروني أو التقنية الرقمية التي تنثر أمامنا كل دقيقة كما كبيرا من المعلومات والمهارات والخبرات والمعارف في فضاء لا محدود ، وتشمل وسائل التواصل الإجتماعي ، والوسائط المتعددة ، والهواتف والأجهزة الذكية .

يقول مارشال مكلوهان )كل الوسائط باعتبارها امتدادات للجنس البشري تسبب تغييرات عميقة ودائمة كما أنها تبدل  المجتمع والثقافة ككل (، فالرقمنة والتواصل السريع حول  أفكارنا وافعالنا وعلاقاتنا .وعالم التقنية الرقمية  غيرحتى طريقتنا في التفكير  وبالتالي لمس هذا التغيير منتجنا الثقافي وتشكل الأدب الرقمي .

 

الأدب الرقمي 

يٌعرف الأدب الرقمي بأنه  الأدب الذي ولد في العالم الرقمي ، حيث ينتج  نص علي جهاز الحاسوب ويتم تحميله على مدونة أو موقع الكتروني أو يوتيوب وتتم قراءته عبر الأجهزة الحاسوبية والأجهزة الذكية وقد يتداخل هذا النص مع وسائط متعددة كالصور والأصوات   .

 

الرقمية  والأعمال الأدبية 

 أوجدت الرقمية طرقا جديدة لانتاج الأعمال الأدبية في صور جديدة ، فتداخل النص الأدبي مع المؤثرات البصرية والسمعية .وقد بدأ منذ التسعينيات ظهور أبحاث وكتب عن الرقمية والآداب والكتابة وهذه الأبحاث  حركت  الكتّاب نحو أشكال جديدة من ( محو الأمية )  الرقمية عبر بناء وعي ومهارات للكتابة والقراءة الرقمية ليتشكل الأدب الرقمي أو الالكتروني .

 

متطلبات  الأدب  الرقمي 

يؤكد المهتمون  بالرقمنة والآداب أن وسائل الأدب الرقمي كالوسائط  ووسائل التواصل الإجتماعي  تتطلب من الكتّاب أن يتعلموها  ويثقوا بها ، لكي يكتشفوا أجناسا جديدة وممارسات جديدة وحتى يجدوا طرقا جديدة لتقييم انماط هذه النصوص ، فالتقنية الرقمية بوسائطها المتعددة  أنتجت تراثا وثقافة جديدة تستطيع  استدعاء الخبرات والعواطف والمعارف والاحاسيس ذاتها .

 

ما الذي يميز الأدب الرقمي ؟ 

هناك ميزات عديدة   للأدب الرقمي لاتوجد في الأدب المطبوع ، منها  أن الأدب الرقمي يوظف مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الجمالية بمساعدة الوسائط ووسائل التواصل الإجتماعي ، فتحضر في العمل الأدبي الصورة - الموسيقى  - الحركة - الألوان وسحر التصوير السينمائي .

وميزة أخرى   أن الأدب الرقمي يتم قراءته عبر شاشات الكمبيوتر والأجهزة الذكية فالمتلقي يحمل معه الأعمال الأدبية  الرقمية في أي مكان يذهب إليه بمساعدة وسائط الرقمية  .

ويوجد ميزة هامة هي تواصل الكاتب المباشر مع القارئ الذي يتفاعل مع العمل بشكل سريع عبر التعليقات ، وهذا التفاعل يثري الكاتب في أعماله ، ويثري قراء العمل .

 

البيئة الرقمية وفائدتها للكتّاب 

تعد البيئة الرقمية بيئة اتصالات متكاملة حيث تتواصل الأجهزة الرقمية وتدير المحتوى والأنشطة داخلها مثل : المواقع - وسائل التواصل الإجتماعي - الوسائط - التطبيقات - الفيديوهات - اليوتيوب .

وتفيد البيئة الرقمية الكتّاب كثيرا لأنها تمكنهم من تنمية ممارسات كتابية جديدة وهنا يصبحوا مؤلفين الكترونيين أو رقميين حقيقين ، ينتجوا وينشروا ويسوقوا أعمالهم  .

من جهة أخرى تسمح  البيئة الرقمية  للكتاب أن يمارسوا فنهم بطريقة إبداعية عبر وسائط التقنية الرقميةالمتعددة والمتاحة  .

 

إضاءة أخيرة 

ويبقى الأدب الرقمي  علاقة ثلاثية بين كاتب مبدع ، و منتج أدبي  مفعم  بجماليات الصورة وايقاعات الموسيقى ورشاقة الحركة وأطياف الألوان  ، وقارىء / مشاهد  جمالي يستشعر كل هذه الجماليات ويتشاركها بمتعة ومحبة مع الكاتب .

https://www.youtube.com/watch?v=QjxDwqnDhr8

*تم نشر المقال في مجلة الجوبة عدد ( 72 ) .

 

 

التعليقات

أترك تعليق