ليسيا أوكراينكا

ليسيا أوكراينكا

  

ليسيا أوكراينكا : كاتبة وُلدت بهوية وطن 

 Lesia Ukrainka 

تركية العمري 

      

من هي ليسيا  التي احتفلت بها أوكرانيا  مع اليونسكو بعيد ميلادها في العام الماضي ؟

من هي الفتاة ليسيا التي لم يقف مرضها أمام  نضالها لأجل حرية وطنها ؟         

قال وزير الثقافة الاوكراني : \"أريد أن تكون الذكرى السنوية سببًا للجميع للانغماس في عالم ليسيا أوكراينكا، حيث يمكن للأوكرانيين إعادة قراءة أعمالها ومعرفة المزيد عن سيرتها الذاتية لأن ليسيا أوكراينكا  لم تكن مجرد امرأة بارزة في ذلك الوقت ، ولكنها واحدة من تلك الشخصيات التي لعبت دورًا رئيسيًا ليس فقط في الأدب ولكن أيضًا في تاريخ وتشكيل الهوية الأوكرانية“

 

في القرن التاسع عشر ، الذي شهد تعزيزًا قويًا لتحرير المرأة ، أنتجت الثقافة الأوكرانية الكثير من الكاتبات المتميزات أمثال   ماركو فوفتشوك ، أولها كوبيليانسكا ، ليسيا أوكراينكا.

وتعتبر ليسيا  أوكراينكا بين  الكتاب الأوكرانيين الذين أسسوا التقاليد الثقافية لأوكرانيا 

 

ولدت ليسيا أوكراينكا في نوفوهراد فولينسكي ، شمال أوكرانيا عام 1871 وهي تنتمي لاسرة نبيلة تهتم بالثقافة والفنون  . ظهرت موهبتها في الكتابة منذ الطفولة  ، منعها مرض السل من التقدم كعازفة بيانو.

 

كان قدر ليسيا أوكرانيكا أن يكون ميلادها  في عصر تم فيه حظر اللغة الأوكرانية من الإستخدام العام في الإمبراطورية الروسية والتي كانت مهيمنة على بلادها .

 

 يعتبر  الكثير من النقاد والكتّاب الأوكرانيين أن  ليسيا أوكراينكا كاتبة استثنائية بل قد  تكون بالفعل أفضل كاتبة أوكرانية على الإطلاق ، ولعل الشيء الذي يميزها أنها بذلت قصارى جهدها لخلق صورة  الثقافة الأوكرانية بعيدًا عن صورة المقاطعات التي فرضها عليها خطاب الإمبراطورية الروسية في مطلع القرن العشرين.

 

كانت ليسيا أوكراينكا تؤمن بشدة بحق بلدها في الإستقلال عن روسيا وكان الكثير من كتاباتها ذات طابع وطني.

 

كتبت ليسيا أوكراينكا عن المسيحيين الأوائل في الإمبراطورية الرومانية ، وعن مصر القديمة ، وعن الحروب الاسكتلندية من أجل الاستقلال وعن والثورة الفرنسية ، وأيضاً عن  الفولكلور الأوكراني، كما  ترجمت إلى الأوكرانية من العديد من اللغات .

 

كانت عبقرية ليسيا أوكراينكا  في المقام الأول في كتابة الدراما، فقصائدها الدرامية هي أعمال لا تزال غير مسبوقة في الثقافة الأوكرانية - مما يجعلها قابلة للمقارنة مع مسرحيات إسخيلوس أو شكسبير أو راسين.

 

من قصائدها : 

عبر دموعي سوف أظل  أضحك 

وأغني أغنيات بالرغم من الآمي 

لدي الأمل بالرغم من كل الصعاب 

أريد أن أحيا بعيداً عنك أيتها الأفكار الحزينة 

سوف أزرع أزهار الألوان المتدفقة 

سوف أزرع الأزهار حتى في وسط الغابة 

 

 

التعليقات

أترك تعليق