التعليم والمنطقة الشرقية

التعليم  والمنطقة الشرقية

 

 

تركية  العمري 

كاتبة مترجمة 

 

يتساءل الكثير عن تميز طلاب المنطقة الشرقية وحصدهم لمعظم الجوائر في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية مثل ماكان في مسابقة أيسف 2022 ، وهنا الأسباب :  

 

أولاً ( إنسان ) المنطقة الشرقية 

إن الإنسان في المنطقة الشرقية هو ابن البحر ، جار الشواطيء الزرقاء ، يمتلك عقلية التحضر ، وكما قيل أن الحضارات تأتي من البحار .فعقلية أهل المنطقة الشرقية عقلية سلسة ورقراقة ترحب بالتغيير والتجديد ولا ترفضه . 

 

ثانياً :  شركة آرامكو العظيمة 

تقيم شركة أرامكو العديد من البرامج التعليمية والثفافية النوعية لمنسوبيها وللمجتمع وقد ساهمت  هذه البرامج  في رفع الوعي والهمة والرقي لدى مجتمع يحب التطوير والتجديد والتغيير للأفضل .

 

ثالثاً : العلاقة الوثيقة بين التعليم والثقافة 

تمد الصوالين والملتقيات الثقافية والفنية الخاصة جسورا  مع المؤسسات التعليمية حيث تفتح المدارس الأبواب للثقافة للدخول فيها عبر الفعاليات الثقافية ، وقد كان لي العديد من الورش والمحاضرات واللقاءات في بعض المدارس والمؤسسات التعليمية عبر  مقهاي الثقافي ( مقهى مدى الثقافي )*  .

 

رابعاً : الجمعيات الغير ربحية 

هناك الكثير من الجمعيات الغير ربحية التي نشأت  في المنطقة الشرقية ومنها جمعية KSAALT TESOL *وهي تقيم اجتماعات وورش تفاعلية ومؤتمرات مصغرة وسنوية جاذبة لتطوير الأداء المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية ، وكانت تمتلئ القاعة بمعلمي اللغة الإنجليزية من الجنسين وكان يأتي معلمات ومعلمين من خارج المنطقة  قبل أن يكون لها في فروع في عدد من مناطق المملكة ، وكنت أرى التفاعل الجميل .

 

خامسا : الجمعيات الثقافية ومعلمات المنطقة الشرقية  

لقد ساهمت الجمعية السعودية للقراءة ورئيستها الدكتورة إزدهار حريري في التنمية التعليمية في المنطقة الشرقية حيث كانت تقيم الجمعية ملتقيات نصفية مرتين في العام وتتضمن  هذه الملتقيات ورشاً ولقاءات تعليمية متنوعة وجاذبة من قبل متخصصين من شركة أرامكو وأيضا من الخبرات المتميزة المحلية أو العربية وبينها يتم استضافة مثقفات .

 

سادساً : بيئة المنطقة الشرقية المتحضرة 

 

بيئة المنطقة الشرقية الإجتماعية بيئة متفردة ، فهي بيئة تحفز على التغيير  والتجديد ليس ذلك فقط ، بل هذه البيئة تميّز المبدعين القادمين إليها وتحتضنهم بحب وتفتح لهم الأبواب منذ اللحظة الأولى التي يأتون  فيها إليها . 

وبعد تحايا لكل من ساهم في نثر بذور تنمية تعليمية مستدامة في وقت مبكر في منطقة اللؤلؤ والشواطئ الدافئة  المنطقة الشرقية .

مايو 2022 

 

 

 

التعليقات

أترك تعليق