الملكة اليزابيث 2 والنسوية

الملكة اليزابيث 2 والنسوية

 

هل كانت الملكة نسوية ؟        

تقديم وترجمة : تركية العمري 
13 ايلول / سبتمبر 2022
 

*******************

كتبت الكاتبة الصحفية ستيفين فيليون مقالا في مجلة الفوربس في 9 سبتمبر 2022 ، عنونته  ب ( كيف صنعت أيضاً الملكة اليزابيث الثانية تاريخاً للنساء في القيادة ) ،و افتتحت فيليون مقالها بما قالته الممثلة اوليفيا كولمان والتي جسدت دور الملكة في المسلسل الشهير التاج أن الملكة اليزابيث الثانية كانت ( النسوية المطلقة ” .

أثار تصريح كولمان جدلاً في المملكة المتحدة وخارجها حول ما إذا كانت الملكة نسوية بالفعل!. 

 

-الملكة وحقوق المرأة …..

 

     لم تكن الملكة اليزابيث الثانية معروفة بإدلائها بتصريحات جريئة حول حقوق المرأة - وقد اعتبرها بعض البريطانيين ضدها. لكن يجادل آخرون بأنها كانت رمزًا نسويًا على الرغم من ذلك.

 

في عام 2015 كتبت إيما بارنيت ، مقدمة برنامج ( ساعة امرأة )  على بي بي سي ،: \"بالنسبة لي شخصيًا ، أصبحت الملكة رمزًا نسويًا ، سواء أرادت ذلك أم لا ، وذلك ببساطة من خلال عدم السماح للجنسانية  بتعريفها“ ”فقد قامت عن غير قصد بعمل كبير لتطبيع فكرة وجود امرأة في منصبها“.

 

ربما كانت الملكة اليزابيث الثانية أقرب الملكة إلى بيان عام حول حقوق المرأة أو المساواة بين الجنسين ظهر  ذلك في خطاب لافتتاح  إجتماع رؤساء حكومات قمة الكومنولث البريطاني عام 2011 في أستراليا ، حيث كان الموضوع هو \"النساء كعاملات للتغيير\". 

وكان هذا الخطاب ، بالنظر إلى نهجها المحايد ، يُنظر إليه على أنه دعم كبير للمساواة بين الجنسين.

 

في عام 2013 ، أعطت الملكة اليزابيث الثانية الموافقة الملكية على قانون خلافة العرش ، الذي كرس حقًا متساويًا في العرش  لكل من الأبناء والبنات.

 

-أفعال الملكة التي خدمت النسوية 

 

ترى  أريان تشيرنوك ، المؤرخة الأمريكية ومؤلفة كتاب \"الحق في الحكم وحقوق المرأة: الملكة فيكتوريا والحركة النسائية\" 2019 ، أن الملكة  تنسجم مع  التقليد المتمثل في الملكات  الحاكمات  المفيدات  جدًا للنسوية ، من خلال أفعالهن التي تكون  أكثر من أقوالهن.

 

كانت الملكة اليزابيث الثانية أم عاملة فقد تركت أطفالها في المنزل للعمل. فبعد تتويجها ، شرعت في جولة لمدة ستة أشهر في الكومنولث ، تاركة الصغيرين  تشارلز وآن في المنزل.

 

كان للملكة طريقة بارعة في ممارسة نفوذها فقد تعاملت بدقة وهدوء مع الأنا الذكورية .

هل من الوهم الإيحاء بأنها ، مثل معظم النساء ، تعلمت كيفية التغلب على العقبات التي يضعها التحيز الجنسي؟ 

أن تفعل ما تستطيع بدلاً من أن تقلق بشأن ما لا تستطيع؟ 

حتى لو كانت خيالية ، فإن الفكرة مشجعة. ”

 

-تمهيد الطريق للنساء قيادياً 

 

لقد مهدت الملكة الراحلة اليزابيث الثانية الطريق للنساء للدخول في مجالات المناصب القيادية العليا .

في عام 1979انتخبت المملكة المتحدة مارجريت تاتشر أول رئيسة للوزراء خلال فترة حكم الملكة .

 

”لسبعة عقود  جسدت  الملكة إليزابيث الثانية القيادة ، وأظهرت لأجيال من النساء - والرجال - أن النساء يمكن أن \"يصبحن\" قائدات و \"يقمن\" بالقيادة. 

\"بصفتها امرأة ، ساعدت في تحديد كيفية عمل المرأة في القيادة ، وكيف ترتدي المرأة ، وتدعم  نفسها ، وتتصرف بنفسها\" ، هكذا وصفت المؤرخة أماندا فورمان الملكة الراحلة .

 

-ماذا يقول المراقبون الملكيون ؟ 

 

يقول المراقبون الملكيون إن الملكة لعبت وراء الكواليس دورًا تقليديًا داخل عائلتها. \"كانت حريصة جدًا في وقت مبكر على القول ،\" نعم ، أنا الملكة. سأفعل الأشياء الدستورية. 

يقول  روبرت هاردمان ، مؤلف كتاب \"ملكة العصر\" ، \"لكن فيليب كان رب الأسرة\". كما تساءل عما إذا كانت الملكة ستنظر إلى نفسها على أنها نسوية. قال: \"هناك سمات نسوية لكني لست متأكدًا من أنها ستراها على هذا النحو“.

 

شهادات قيادات نسائية في العالم  عن الملكة اليزابيث الثانية 

 

\"لقد كانت الملكة تعمل بجد جدًا ، وفي الوقت نفسه ، كانت أيضًا أمًا.\" وهي تُظهر أن النساء يمكنهن فعل هذه الأشياء . وأعتقد أنها كانت واحدة من هؤلاء الأشخاص الذين اعتادوا على قول الناس ، \"حسنًا ، ا يمكن للمرأة أن تفعل هذه الأشياء\" ، لكنها فعلت ذلك وغالبًا ما يكون عملًا صعبًا للغاية \".

كيم كامبل ، رئيسة وزراء كندا السابقة 

 

 

أن قيادة الملكة ستؤثر على النساء لأجيال: \"لقدجسدت الكرامة في القيادة من قبل المرأة“

هيلين كلارك ، رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة

 

كان لديها حس الأناقة ، الذي دام معها .

هيلاري كلنتون 

 

\"كانت الملكة إليزابيث الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة\" 

ليز تروس رئيسة وزراء المملكة المتحدة الجديدة ، ليز تروس

التعليقات

أترك تعليق