الأميرة نورة بنت محمد

الأميرة نورة بنت محمد

 

 

 

الأميره نوره بنت محمد ومسيرة ماطرة للنساء 

تركية العمري 

 

كثيرا ما تمنيت أن التقيها، والتقيتها عندما زرت الرياض قبل سنوات كنت قادمة من المنطقة الشرقية في احتفالية اليوم العالمي للمرأة ، أتذكر سعادتي وأن أراها من بعيد .

 وفي ليلة ثقافية شتوية دافئة باذخة قبل ليال  تشرفت بحضور مجلسها الثقافي في قصرها حيث لامستني عند بوابة القصر نسائم عطريه حانية وشعرت كأنني قد أتيت هنا مرات عديدة ، إنها سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود .

الأميرة نوره بنت محمد أسم يتلألأ  في تاريخ المسئولية المجتمعية التي قادتها المرأة  في بلادنا منذ سنوات طويلة ، فهي التي زرعت أزهار مفهوم  التنمية المستدامة للعمل التنموي النسائي  ، تلك الأزهار التي ظهرت  لأول مره، وفاح  شذاها في منطقة عسير ، حيث بدأت خطواتها هناك ، وهناك كان للمرأة في عسير موعد يانع مع التنمية المستدامة  .

في منطقة عسير تحركت سمو الأميرة نوره باستراتيجياتها المدروسة نحو تنمية المرأة ، ومساعدتها على تحقيق ذاتها ،لتكون الثمرة الحلوة تأسيس  أول جمعية نسائية في منطقة الجنوب والتي تهدف إلي  رفع  المستوى الاجتماعي والاقتصادي والصحي للمرأة السعودية ، وتستمر الأميره نوره في جهودها   فأطلقت  العديد من المبادرات والبرامج الجادة التي بدأت النساء هناك يلمسن الأثر الإيجابي  الذي أحدثته تلك البرامج فيهن  وفي المجتمع الذي حولهن ،  ليكون من ضمن برامجها الناجحة برنامج المرأة الريفية الذي يشجع المرأة الريفية على الاستفادة من موارد البيئة البكر .ليس ذلك فقط بل كان هناك البحوث التي تناقش المشكلات التي قد تعيق المرأة الريفية  .

لماذا نجحت نوره بنت محمد في عسير رغم أن مبادراتها كانت في وقت مبكر جدا وجديده  علي المجتمع ؟ 

، لأنها صادقة . 

تنتقل بعد ذلك سموها إلي القصيم ويكون للنساء هناك موعد مع فصول جديدة مزهرة من التنمية المستدامة ،  ولكن بأفكار جديدة .ونجحت …

وتأتي الأميرة نورة إلي العاصمة الحبيبة الرياض وتكمل مسيرتها الماطرة  هنا في الرياض  . 

أمنية …  

أن تستضاف سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود في جامعات المملكة وتحكي عن تجربتها الثرية ( الصادقة ) لتلهم الفتيات ،  وتعلمهن الكثير .

وبعد 

أيتها الأميرة الرقيقة ذات الحس المجتمعي العميق ..

لن تنساك  نساء السروات …ولا نساء السهول والهضاب المتوردة.

 

يناير 2023            

التعليقات