الفنون البصرية والكلمات

الفنون البصرية  والكلمات

 

 الفنون البصرية والكلمات  : عصر  نهضة جديد 
“ Visual Arts and  Words :  “New Renaissance       

 

إنه عصر الثقافة البصرية Visual Culture الواثقة التي تفتح (  عصر  نهضة جديد New Renaissance ) 

 

ثقافة الصورة …

تذكر ارينا دي انجلس ” أن نشوء الصورة والفيلم في القرن العشرين ساهم في نقل ثقافة الكلمات إلي ثقافة الصورة ” .

وقد أدت ثقافة الصورة إلي ظهور حقل دراسات الثقافة البصرية Visual Culture Studiesالذي أثار أهتمام علماء الجماليات والإعلام والانثروبولوجيا وعلم النفس الإجتماعي والعلوم المعرفية وعلماء علم الأعصاب .

في العصر الحالي مع ظهور الرقمية أزدهرت الوسائط  السمعية والبصرية ، فأصبح هناك تواصل بين النصوص الأدبية وهذه الوسائط وظهر النص (السمعي - اللفظي ) والنص ( السمعي  -اللفظي -البصري ) وكل ذلك يحمل قوة تتداخل  مع الكلمة ، ليساهم  ذلك في نقل ثقافة الصورة والكلمة إلي ثقافة جديدة أكثر اتساعاً ،وأكثر حيوية هي (الثقافة الجمالية ) .

 

 الفنون والكلمة وعصر نهضة جديد 

وتؤكد الثقافة الجمالية التي تربط  النص بالفنون المختلفة  على(  وحدة الفنون ) التي ذكرها فيدركو فيرسيلون حيث يشير أن اتحاد الصورة والكلمة يسد الفجوة بين الفن والكلمة ليس فقط فيما يتعلق بالفن بل أيضا فيما يتعلق بالتجربة الإنسانية . ويؤكد أن اعادة اكتشاف وحدة الوسائط الفنية  في العصر الحالي تقودنا إلي ماوراء الفن  نحو اعادة بناء  عالم واحد .

واسماها عصر نهضة جديد …(    New Renaissance  )

 

الكلمة تُغيّر …

أما البرفيسورة كيارا سيمونه  الباحثة في جماليات الوسائط السمعية والبصرية بجامعة تورينو  ترى ”ان الكلمة تعبر عبر الصورة وتغير معناها ” …

ولكن ماذا عن الخيال في ذلك ؟.

تفتح الوسائل السمعية والبصرية للخيال آفاق واسعة ، خيال المؤلف ، وخيال المتلقي / القارئ / المشاهد ، كما أنها تعزز حضور  النص الأدبي .

توضح سيمونه دور الخيال imagination“ ”إن الخيال يكمن وراء كل من الوساطة بين المرئي وغير المرئي والمسموع وغير المسموع والترجمة من تجربة الحواس  إلى تجريدية الفكر “ 


 

مشاهد متفاعل لا قارئ فقط …

واليوم مع حضور الثقافة الجمالية التي انتجتها الوسائط السمعية والبصرية الرقمية ، أصبح هناك متلقي جديد ، ليس قارئ بل مشاهد أيضاً ( قارئ / مشاهد ) لديه معرفة وخبرات جمالية متعددة هذه المعرفة والخبرات تجعله يتفاعل مع  نصوصي الأدبية (  البصرية ) أو ( البصرية  - السمعية )     ، يلقي تجربته الخاصة بين ظلالها  ،كما أنه يشارك في نشر نصوصي  ببهجة عبر مونتاج موسيقى وصور وفيديوهات معبرة ومدهشة   . 

 

حقيقة ..

ماذا تقول ماريا فيستا محررة كتاب : Word and Image؟

”تتمتع الصور بميزة على الكلمات حيث يمكن تخزينها في الدماغ البشري بشكل مباشر أكثر كما أنها تساعد في عملية التذكر.“



 

التعليقات

التعليقات غير متاحةالتعليقات مغلقة حاليا علي المقالة