ورشة للكتابة الأدبية بثانوية بالظهران

ورشة للكتابة الأدبية بثانوية بالظهران

 

الظهران - عادل بن سلمان

ضمن برنامج ( بنفسج كاتبات الغد ) الثقافي بالمدرسة الثانوية الثانية بالظهران ( مقررات )، أقامت الكاتبة والمترجمة تركية العمري صباح يوم الثلاثاء 21 محرم 1436 الموافق 3 نوفمبر 2015 الورشة الأولى للبرنامج وهي ورشة الكتابة الأدبية .

وبدأت الورشة بنبذة مختصرة عن جائزة نوبل بالتعريف بجائزة نوبل وتهنئة الفائزة بجائزة نوبل للآداب لهذا العام الكاتبة البيلاروسية سفيتلانا اليكسيفيتش والتعريف بها ، بعد ذلك عرضت محاور الورشة للطالبات المتدربات والتي تناولت التالي : مفهوم الكتابة الأدبية – الأجناس الأدبية ( الشعر -القصة -الرواية والمسرحية ) وعرضت للمتدربات نصوصا من الشعر العمودي والشعر الحر وقصيدة النثر ، وأوضحت ” العمرى ” من خلالها الفرق بينهم وسمات كل قصيدة من حيث الشكل .

أشادت ” العمري ” في ختام الورشة بكتابات الطالبات المتدربات والتي تنوعت بين الخاطرة والمقال، والقصة ، وأثناء ذلك تم تناول دور الكاتب ومهمته في تنمية مجتمعه ، وتطويره ودعم القيم الإنسانية الكونية ، وقد أظهرت الطالبات المتدربات ،واللواتي بلغ عددهن 11 طالبة تفاعلاً ملحوظاً في الورشة وطالبن أن تكون هناك ورش مكثفة للأجناس الأدبية .

و ذكرت ” العمري ” أن البرنامج يمثل نافذة ضوء صغيرة للطالبات الموهوبات في الكتابة الأدبية ، ومحاولة لتعريفهن بمفهوم الكتابة الأدبية وكيف ينمين مواهبهن ، وأضافت العمري بأنها ستقدم كتاباتهن المتميزة إلى الملاحق والمجلات الأدبية المتخصصة بالإضافة إلى المسابقات الثقافية للمواهب الواعدة ،ليشقن بعلم طريقهن الثقافي .

وأضافت ” العمري ” أنه ستكون هناك ورشة للطالبات اللواتي يكتبن نصوصهن باللغة الإنجليزية .

كما قدمت الكاتبة تركيه العمري شكرها لـ أدارة المدرسة ومعلمة مركز المصادر الأستاذة : سحر اليحى ، وكل من يقف خلف البرنامج لرعاية مواهب الطالبات الإبداعية ليساهمن في تنمية الوطن بفكرهن التنويري التنموي ، و حضرت ورشة العمل معلمة اللغة العربية بالمدرسة .

الجدير بالذكر أن الكاتبة تركية العمري أقامت العديد من الورش والمحاضرات الثقافية المجتمعية وورش للترجمة الأدبية والأيام الثقافية العالمية في المنطقة الشرقية وخارجها .

http://adwaalwatan.com/?p=2974401

التعليقات

أترك تعليق