وبيني سلاف

وبيني سلاف

 

 

التلفاز الذي تتوسط شاشته البلازمية حائط الصالة الأمامي يبث مسلسلي الكرتوني المفضل  .  

ثلاثة عصافير صغيرة صفراء ذات مناقير ملونة  تحيط بأمها ، أصغرهم مشاكس ، يأسرني دورانه السريع حول أمه والاحتماء بها ، صوت ذلك  العصفور وجداله مع أخويه يشعل ضحكتي .  تظهر كلمة  النهاية ، يليها أسماء كثيرة تلمست منابت غيم الطفولة. 

أترك مكاني واقترب من سلاف .أقبّل  وجنتيها الصغيرتين ،و أمسح شعرها  ، اتأمل  ملامحها    التي تمر بملامح أمي . 

تسرق بصري تلك الدائرة البنية  التي تستلقي  على  منتصف ساقها اليمنى   . يقلقني وجود ها  ، رغم أن الطبيب أخبرني بأنها ستتلاشى عندما تكبر .  أدس قبلة في  باطن قدميها اللذين  هربا  من الغطاء  ، وأشده عليها  .   لازالت كلمة  فوبيا والتي  ألقاها  ناصر ذات ظهيرة على تؤرقني  .  البارحة   طلب ناصر  مني أ ن نخرج للنزهة ، وأن أتـرك  سلاف عند أختي شذى ، وافقته على مضض .

خرجنا  كان يتحدث عن  ذكريات أيام زواجنا الأولى ، ولم ينس أن يعاتبني بلطف   بابتعادي عنه في هذه الفترة ، كان ناصر يتحدث ، وأمامي صالة بيت أهلي وبابها المتجهم يُرسلان  إلي  أفكار  عمياء   . تلك اللحظة لم أحتمل البقاء أكثر .       

 عدت إلى البيت   وأنا احمل سلاف  نائمة بين ذراعي  ، سردت  لناصر  في طريق عودتنا  حكايات الأطفال الذين رحلوا بابتساماتهم وتركوا  ذنباً سرمدي على قلوب  أمهاتهم  ، وذكرته بالمثل الذي أسقتني اياه أمي منذ طفولتي وأنا ألعب بدميتي الصغيرة \\\" خذي ولدك في كمك ولا تخليه عند أمك\\\"  .

عندما وصلنا البيت  دخل ناصر ونام  بغضبه  ، تذكرت بأنني  سمعت منه عبارة \\\"   طبيب نفسي \\\" .  

بقيت  مع  مفردات  مثل أمي النوراني . 

ادخل غرفة النوم ، الإضاءة خافتة ، والستائر ذات الالوان الباردة مسدلة ، وناصر  يغط في نوم عميق حاضنا وسادة إلى صدره العريض  .  اقتربت منه  ، جلست على طرف السرير  أمامه ، ألم  يهدد طمأنينة هديته التي تبلغ الشهر الخامس في عوالم كينونتي .  التفت إليه ، ناصر  أنا وأنت فقط  ، ممنوع حضور الجوال والتلفاز والآخرون  هنا . هل تذكر  ذلك  الميثاق ؟ .  هنا توحدنا ، وهنا  بكيت ، وبكيت  أنت لأجلي عندما جرحني أخي   ،  هنا  أحيا أنا وأنت  كونا آخر لم  يستطع أحد ممن حولنا استيعاب دفئه    .     

  تدثر سريرنا الدافئ  بحكاياتنا ، وضجت أغطيته الملونة الكثيرة والتي رتبتها ذائقتنا  بضحكاتي  التي  يحركها شغب يديك ، فاصرخ  حرام عليك بـا موت!1 . فتتوقف وأرى الخوف في عينيك فتسرع لتحضر لي  كأساً من الماء  .  

ثم تذكرني بجذوري الريفية ، وتلمس  إحساس آخر  يسكنني يخيفك !

اعذرني  ناصر .أحبك ، ولكن أحبها  حباً مختلفاً  ، أو حباً خاصاً بي  سمه ما شئت .

أعذرني في مخاوفي ، جسدان صغيران  يتوقف نبضهما  فجأة  ، و لا أدري لماذا  ؟ تعذبني  لماذا ؟

كنت أستمع إلى تفسيرات النساء الكبيرات في عائلتك لحالتي ،  واتفقن جميعهن  بأنني  ملاحقة من تلك التي تُسكت  نبض  الصغار . 

حفظ ذاك الطريق ملامح وجهي الكلثومي ، وألفت  وميض عيني  الممرضة  الذكيتين ،  والتي القت  علي  في مساء الحقنة الأخيرة إعجابها بتنورتي ذات الطبقتين  .

في لحظة  ترنحت بين التعب  والإيمان ،  أوقفت تناول الاقراص  ،لم تعد تستوعب ملابسي جسمي  ، وأتعبتني  مواعيد  الحقن الدقيقة  التي يغمرها الثلج  . كان القرار  مفاجئ لك  ولكن مريحاً لي . 

 وأتت سلاف في غفلة من انتظاري   ، أخافتني رغم اشتياقي لها ، كائن قادم إلى هذه الحياة . ترى هل سترحب بها الحياة ؟  .

نثرت سلاف   ضحكاتها  في منزلنا الصغير  ، تحولت نهاراته بفعلها الثوري   إلى  ضجيج أخضر نبت في كل الزوايا  ، أضاءت  الصالة دُماها   الباسمة   ، وفاح  شذى  فساتينها الصغيرة في  غرفتي .   

  أتأمل جواربها  الصغيرة المطرزة  بنقوش من لون قوس قزح وهي  تتلهف لقدميها الصغيرتين   ، أغرق  في لثم  أحذيتها  القماشية  الملونة ،  ، وزجاجات رضاعاتها   ، وأتأمل  قطع السكر  التي تنتثر على لفافات جسمها الرقيق  ، وعندما أشعر بتعب أستنشق  رائحة عنقها  الحنطي  والذي يروي   ظمأ  اوردتي  فيصطدم انفي بإطراف شعرها الناعم  ، واسمعها تهمس بشفتيها اللدنتين م....ا م....ا  .

منذ الاسبوع الأول البستها الأساور ، ووضعت في أذنيها قرطين صغيرين .   

لأنها  سلاف ابتعدت عن  وحدة  خالتي شاهرة أم الذكور  والتي تأتي لأغلق سستتها ، ولأنصت الى حكاياتها التي تحيا في اعماقها .

سلاف جعلتني أكتشف جسدي أكثر، ازددت حبا له،  ولأوراد أنوثتي العقيقية  .

عندما استلقي على السرير وتأتي الممرضة بآلتها التي تبحث بها  عن أمكنة  حياة  اطفالي   ، تنطلق من فمي صرخة مكتومة وأنا أسبر  أغوار  رحمي  عبر الشاشة المجاورة لي ، ويأتي  الطبيب  يبسمل ويحاول تهدئتي ويطلب أن اضغط على أسفل بطني بيدي فلا استطيع ، تنهمر  دموعي ، يحضر  وجه أمي  ، أشتاق أمي . ولا أعلم من يتذكر الطبيب عندما ألمح في عينيه نظرة أسى . 

ناصر هل تتذكر أزمنة  إرضاعي لسلاف في الأشهر الأولى هي رحلة تأملية روحانية  في سر من أسرار الله كما أسميها ، كنت اخجل من المربية ،أقفل علي الباب تتوقف كل بوصلة حواسي ، حالة طوارئ .  أرفع شعري إلى أعلى  ، أخلع خواتمي وساعتي ، اترك  هاتفي النقال  في الصالة  ، وأرتدي رداء الرضاعة السكري المفتوح من الأمام ، أسدل الستائر فقط إضاءة خافتة  .  اجلس متربعة ومتأهبة وسط  السرير  ، تحاول أن تساعدني ، ابتسم  عندما  أرى يديك العريضتين ترتجفان . تضع سلاف  على  الوسادة الوردية الصغيرة التي اعتادتها في حجري ، تقربها إلي صدري ولكن بكاء ها  الحاد  يربكك ،   فأتناولها   منك  فترضع   ثم تنام ،  المحك  تتأملني بدمعة في عينيك   ، و بصوت منخفض تهمس :  \\\" مخيفة أنت \\\" وتخرج على عجل . 

أدرك بأنك ترحمني من أمومتي الجزعة  المستيقظة دائما والتي تجعلني اشعر بأسى فعندما أرى أطفال أختك الذين تتركهم للعاملة وتنزلق في سهراتها المملة ، وخاصة نحو ذاك الصغير  الذي  يحمل زجاجة حليبه  الفارغة ويبكي باحثا عنها .  

ناصر ترى هل لازلت  أحيا  دون أن  أعلم حكاية موت باسم  ابن ابنة جيراننا  ، باسم  المهذب و النظيف ,  ذو  الخمس سنوات , تلك الحكاية التي أنشبت  أظفارها في ذاكرتي منذ  كنت في الصف الثالث ابتدائي  ، شعر باسم  الأسود الناعم ، جسده الملقى على أرض الحمام ، وأصابعه المتشبثة بأسفل الباب  و بكاء  أمه الموجع وهي تتوسد قميصه وبنطاله  وقبعته البحرية  .   .

ناصر أتت سلاف  وجلبت معها   ملامح جديدة للكون  في عيني ، رغبة اجازة لمدة عام تتحرك في أفكاري  ، وملامح مربية  فلبينية ارستقراطية  تلوح لي  .   

كان  أطفال اخوتي يأتون منزلنا  يأكلون الحلوى ،  ويلعبون ثم يذهبون إلى أمهاتهم   ، ويتركون دمعة في قلبي ، تحاول مسحها عندما تعود وتراني ممسكة بالألعاب المتعبة  ، وبأكياس الحلوى الفارغة .

شعرت بقوة غريبة بعد مجيء سلاف ، تشبه تلك  القوة ليلة لقائي  بك  . قبل تلك اللحظة كانت  جين لي تطلب مني أن اتخيل سلاف بعد لحظات ،  غابت جين  والفريق الطبي  وغابت الغرفة والأجهزة . ورحلت في سماوات شاسعة.  صحوت  وأنا في الغرفة التي دخلتها أول ما أتيت وأنت أمامي  تقول :

الحمد لله على سلامتك بنوته كما تمنيتِ .    

أظن أنك  ذكرتني أكثر من مرة  بأنني قلت لك سلاف أهم.

ناصر  هل تذكر قبل مجيء سلاف  كان كل من حولنا يهمسون بكلمات موجعة ويريدونك أن تبحث عن أخر ى ، وكنت تردد لامك \\\"نصيب يمه \\\" .

كنت أتألم ، وكنت تمتص كل ذلك.  أخبرك الطبيب   أن حالتي نادرة في النساء وهمس لك باحتياجي إلى رعاية خاصة  وأنني ربما لن أكون اماً لأكثر من مرتين .

  ربما لا تعلم  بسعادتي أن يكون لي منك أصدقاء صغار  ، ناصر أصدقاؤنا  أنا وأنت ،    سنعلمهم أن يبقيا مكتملين  ، سوف أقرأ  عليهما أليس في بلاد العجائب ، وستمثل  أمامهما  يوميات تلك القصة التي كتبتها ذات يوم  ، وسأمثل  لهما مسرحيات  ضاحكة حتى تمتلئ أعينهما الصغيرة بالدموع وسيمرون معي على حكايات الاميرة النائمة .  

يتحرك ناصر ينقلب على جنبه الأيسر ، يصبح ظهره لي ، أحرك الكرسي ، أصبح أمامه ، صوت بكاء سلاف  ، بسرعة  حملتها وضعتها على صدري  هدأت ، وغفت مرة أخرى ،  

استلقيت بجواره أغمضت عيني  رأيت  امرأة بين ذراعي ناصر  خدها يشبه خد  صديقتي سارة . 

ناصر عندما التقي بصديقاتي سارة  و نوارة  . أتساءل \\\"أيهما  تحاول الاقتراب منك ؟  .

قالت لي ساره  ذات مساء :  ناصر  رجل سوي  . 

ترى ما لذي جعل ساره تقول ذلك  عنك ، سارة  ذكية لا تلقي كلماتها هكذا وأغلب الاحيان  آرائها صائبة .  

أدرك أن  لون  بشر ة هدى الخمري  يعجبك  ، وقوة شخصيتها  نالت من ثنائك  ، فأنت تمجد  المرأة التي تتخذ قراراتها بنفسها وتعتبرها بطلة ، ربما لأننا  نحيا في غياهب عقول  موحشة   . تحب بنات أرضي وتشفق عليها ، تلك السنوات الست  من عمرك والتي امتلات بنسائم   نهر الراين جعلت قلبك اكثر تدفقا  ، ولكنها لم تمحو من  قلبك رائحة رياحين جنائن  أمك  .    

ناصر كنت تحدثني عن مشاعر المرأة المنفصلة  ، وسارة  حديثة عهد بالانفصال . كنت تتحدث عن سارة  دون أن تعلم  ، نعم يا ناصر تتحدث عنها ، أي وعي فيك بتفاصيل الأنثى التي يبعدها عن كينونتها وعن مملكتها رجل سيء ، تكتشف بعد زواجها بأسبوع بأنه أسوأ رجل  في هذه الارض ، وتعود ولازالت قمصانها  وفساتينها في حقائبها .

\\\"المرأة تحب الرجل أولا ، ثم تحب  الحب ذاته ، والأمان ذاته\\\"  . هكذا قلت لي .

والرجل هنا يحب  المرأة المنكسرة لأنها ستبجله ، وستحتفظ طوال عمرها بجميله لها .

ناصر . ساره تحبك  .

مرات عديدة كاتنت ترصد الانثى العاشقة بمكر أنثوي  كلماتك ، وملامح وجهك عندما أبتكر حديثاً عن ساره  ،   كنت تردد  هى صديقتك  . .

ناصر ادرك بأنك لست دون جوان ، ولست ذكر  شهواني   ،  وليتك كنت  كذلك ، ولكنك رجل  من عاطفة رقراقة  .     .

وأقسم بأن أي أنثى تعرفك ستحبك ، وستهبك  لآليء  جسدها .

يمر بي هاجس  يتسلل إلي ، ترى هل ألقت سارة رأسها على صدرك  ؟

هل قلت لها أن الانثى أمام الرجل هي انثى فقط ، فلتمارس جنونها ، ولغة عاطفتها  ، كما تريد ؟ فشجعها ذلك على أن تقترب منك أكثر !

 هل نستني سارة  تلك اللحظات ، وتذكرت ظمأ  الانثى الجريحة التي تسكنها ؟

هل كانت سارة مكيافيلية في تلك اللحظة فقط ؟

متأكدة بأنك لن تخبرني عن ذلك  ، وستغفر لها  ، ولن تهتز صورتها في ذاتك . .

أتذكر ليلة زفافنا ،  ،  توحد كونان ، وكانت تلك البداية   .   .

ناصر حبيبي ، أنت حبيب سارة  !

سارة  تحيا ثورتها  على جذورها الجبلية  وحريصة ان تنجح هذه الثورة

كثيرا ً سارة  ما تردد علي :       اشك بأنك اشتراكية .   

ناصر عندما تقترب مني ،تمسح شعري . تتجاهل  انتظار  شفتي  ، تقبلني على جبيني ، لأنك تخاف انهيار  حلم يسكن أحشائي ، وتهرب ,وأعلم الى أين .

بيني وبينك اتسع  الفنن الذي  تنمو عليه سلاف وغطى الافنان ا لآخرى . سلاف تلك المتآمرة الصغيرة  التي لا تريديني أن اتأمل الاناث حولي وحولك   . وتبعد عيني عنك   ! ،

هل ظلمتني سلاف ؟ .لا هي فقط    اطفات قناديل لهفة الأنثى لحبيبها ، وأشعلت قناديل احلام   الأم لها  . الأم التي كتبت أحلام يانعة  نادي صغار  في الحي  ، لقاء أمهات سكن وأطفالهن   بيوت  الأودية  ،سلسلة قصص سلاف وأمها للأطفال ، ومساعدة اطفال  .

ناصر توارت  العاشقة ، ولم تعد تبحث  في عيني سارة  عنك ،  ولكن بقي اشتياق  جيدها إلى مطر قبلاتك   . مررت يدي على جبينه ،وضعت راسي   على صدره ، اختبأت فيه  ، سمعت صوت أنثوي رخيم  يشبه ، لا ..لا يشبه  صوت  ...يسافر إلى  البعيد .

 

التعليقات