مجلة الجرس الأدبية : تمثيل الهوية الإيرلندية

مجلة الجرس الأدبية : تمثيل الهوية الإيرلندية

 

ساهمت مجلة الجرس الأدبـية الشهـرية والتي تأسست عام 1940 في تقديم الهوية الايرلندية ، وتعد مجلة الجرس إلى  جانب مجلة دبلن من اهم المجلات الأدبية الايرلندية في القرن العشرين والتي ساهمت في تحول المجتمع الايرلندي عن الحياة التقليدية إلى حياة أكثر اتساعا ،وفتح علاقات بينه وبين العالم .وقد اعطيت مجلة الجرس مسميات عديدة منها  نظرة عامة للحياة الايرلندية ، مجلة القص الإبداعي ، مجلة ايرلندا اليوم.

وقد اهتمت مجلة الجرس  بالموضوعات الاجتماعية والسياسية في ايرلندا وقد ساهم ذلك  في رفع وتيرة الحراك الثقافي الاجتماعي والسياسي  والذي  تناول قيد الكنيسة  ورقابة الدولة على الأدب ،وايضا النزعات الرجعية في الأدب .

 أما مؤسس المجلة فهو الكاتب والقاص الايرلندي سين اوفولين ،وقد تولى منصب رئاسة التحرير فيها حتى عام 1946م ، وقد تضمن أول عدد من أعدادها أعمال لكتاب أمثال : فرانك اوكونور واليزابيث بوين وجاك بي وييتس .

 نشرت مجلة الجرس الشعر والمقالات والقصص القصيرة بالإضافة إلى مراجعات الكتب والمسرح ، كما منحت مساحة لإبداع  الكتاب الايرلنديين الشباب .

واجهت المجلة بعد تأسيسها بسنوات  مشكلات مالية ادت الى توقفها مؤقتا من عام 1948-1950،و بإصدار العدد 131في ديسمبر م 1954توقفت عن الصدور نهائيا .

وقد صدر في عام  2012 كتاباً بعنوان مجلة الجرس وتمثيل الهوية الايرلندية لكيلي ماثيوس ،وقد لاقى الكتاب نجاحا كبيرا .

التعليقات

أترك تعليق